اتبعنا على    

 
 
     
   
   

س/ هل قراءة الفنجان تعد كفرا؟
ج/ لا شك أن الكهانة والسحر والتنجيم من أعظم المنكرات ، ومن الإفساد في الأرض وأذية المسلمين بغير حق .
واختلف العلماء رحمهم الله تعالى : هل يكفر الكاهن ويخرج من الملة ، أم لا
فذهب بعضهم بانه يكفر واستدل من قالوا بأنه يكفر بما رواه الإمام أحمد في مسنده ( 9171 ) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أتى كاهناً أو عرّافاً فصدّقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) . صححه الألباني في صحيح الجامع (5942) .
ولأن هذا ادعاء لعلم الغيب ، ومن ادعى أنه يعلم الغيب فقد كفر ، أن الله تعالى يقول : ( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلا مَنْ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ ) الجن/25-26 . ويقول : ( قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ ) النمل/65 .
فعليها أن تتوب من هذا العمل إلى الله تعالى قبل أن ينزل بها ملك الموت . وعليها أن تلجأ إلى ربها في جميع أمورها الذي بيده النفع والضر ، وألا يستجردها الشيطان في حبائله حتى يوقعها في الجحيم والعياذ بالله .
خاصة وأن في عملها هذا فتنة لضعاف الدين من المسلمين ، والله تعالى يقول : ( إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق ) البروج /10 .
يقول الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
" علم النجوم وما يسمى بالمطالع وقراءة الكفّ وقراءة الفنجان ومعرفة الخط ، وما أشبه ذلك مما يدّعيه الكهنة والعرافون والسحرة كلها من علوم الجاهلية التي حرّمها الله ورسوله ، ومن أعمالهم التي جاء الإسلام بإبطالها والتحذير من فعلها أو إتيان من يتعاطاها وسؤاله عن شيء منها أو تصديقه فيما يخبر به من ذلك ، لأنه من علم الغيب الذي استأثر الله به .
 


س/ هجرت أبي وأمي بعد أن صرحا لي بأنهما قاما بعمل سحر لي وترتب عليه أن طلقني زوجي فهل علي أثم في قطيعتهما ؟
لا يسقط حق الوالدين في الإحسان والبر ولو بتعاطي السحر والشعوذة أو غيرهما وإضرار أولادهما بذلك .
فقد أمر الله تعالى بمصاحبة الوالدين بالمعروف ولو كانا يأمران ولدهما بالشرك، قال الله تعالى: (وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً ) لقمان/15 .
ولكن في حالة خشيتك من وقوع الضرر منهم في أي مسألة أخري يكفيك أن تصليهم بالهاتف مثلا أو بسؤال الأهل عليهم
كما يجب عليك ان تلجئ إلي من ينصح والداك بالتوبة العاجلة قبل أن يأتيهما الموت . والله اعلم

 

س/ هل يمكنني تسخين الماء المقروء عليه أم هذا يتسبب لي في الضرر؟
ج/ لا حرج في تسخين الماء أولا ثم يقرأ عليه الرقية الشرعية و الأدعية النبوية الصحيحة



س/ ما صحة حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه : ( تعلموا السحر ولا تعملوا به ) ؟
ج/ حديث باطل لا أصل له


س/ ما حكم الشرع في رؤية المسحور لمن سحره أثناء قراءة الرقية عليه ؟ وهل يترتب علي هذه الرؤية شيء؟
ج/ الرقية الشرعية لا تتسبب في رؤية المسحور لمن سحره ، وما تشير اليه يحدث أثناء قراءة الرقية غير الشرعية علي المسحور
وحتى لو شذ مسحور عن القياس ورأي أثناء قراءة الرقية الشرعية عليه من سحره فعليه ألا يصدق ما رآه ولا يترتب علي رؤيته شيء لأن رؤيته هذه أساسها من الشيطان ليوقع العداوة والبغضاء بين الناس لذا فان المسحور لا يري شيء إن قرأت عليه الرقية الشرعية لعدم قدرة الشطيان علي ظهور رؤى لهم أما إن قرأ عليه رقي غير شرعية فيجوز رؤيته لذلك والله اعلم


س/ هل الحلاج ساحر ؟
ج / الحلاج ساحر كافر ولقد وقفت علي أشياء تثبت أن الحلاج ساحر وكافر تعلم السحر بالهند ، وكان صاحب حيل وخداع ، فخدع بذلك كثيراً من جهلة الناس ، واستمالهم إليه ، حتى ظنوا فيه أنه من أولياء الله الكبار .
ولما حكم عليه بالقتل القاضي أبو عمر محمد بن يوسف المالكي رحمه الله مدح من عامة المسلمين وخاصتهم حتى قال عنه الإمام ابن كثير وكان من أكبر صواب أحكامه وأصوبها قَتْلَهُ الحسين بن منصور الحلاج اهـ (البداية والنهاية 11/172).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( مَنْ اعْتَقَدَ مَا يَعْتَقِدُهُ الْحَلاجُ مِنْ الْمَقَالاتِ الَّتِي قُتِلَ الْحَلاجُ عَلَيْهَا فَهُوَ كَافِرٌ مُرْتَدٌّ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ ; فَإِنَّ الْمُسْلِمِينَ إنَّمَا قَتَلُوهُ عَلَى الْحُلُولِ وَالاتِّحَادِ وَنَحْوِ ذَلِكَ مِنْ مَقَالاتِ أَهْلِ الزَّنْدَقَةِ وَالإِلْحَادِ كَقَوْلِهِ : أَنَا اللَّهُ . وَقَوْلِهِ : إلَهٌ فِي السَّمَاءِ وَإِلَهٌ فِي الأَرْضِ . . . وَالْحَلاجُ كَانَتْ لَهُ مخاريق وَأَنْوَاعٌ مِنْ السِّحْرِ وَلَهُ كُتُبٌ مَنْسُوبَةٌ إلَيْهِ فِي السِّحْرِ . وَبِالْجُمْلَةِ فَلا خِلافَ بَيْنِ الأُمَّةِ أَنَّ مَنْ قَالَ بِحُلُولِ اللَّهِ فِي الْبَشَرِ وَاتِّحَادِهِ بِهِ وَأَنَّ الْبَشَرَ يَكُونُ إلَهًا وَهَذَا مِنْ الآلِهَةِ : فَهُوَ كَافِرٌ مُبَاحُ الدَّمِ وَعَلَى هَذَا قُتِلَ الْحَلاجُ )اهـ مجموع الفتاوى ( 2/480 ) .
وقال أيضاً : ( وَمَا نَعْلَمُ أَحَدًا مِنْ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ ذَكَرَ الْحَلاجَ بِخَيْرِ لا مِنْ الْعُلَمَاءِ وَلا مِنْ الْمَشَايِخِ ; وَلَكِنَّ بَعْضَ النَّاسِ يَقِفُ فِيهِ ; لأَنَّهُ لَمْ يَعْرِفْ أَمْرَهُ ) .اهـ مجموع الفتاوى ( 2/483 ) .



س/ هل يمكن صنع السحر علي الأظافر ؟
ج/ نعم . ولكن هذا لا يختص بالأظافر فحسب بل يمكن صنع السحر علي أي أثر من متعلقات الإنسان سواء المخلوقة أو المصنوعة



س / هل الساحر يقتل ؟
ج/ الساحر يقتل لو قتل بسحره . أما إن لم يقتل بسحره ففيها نظر . وكلاهما للإمام أو الحاكم فقط أو من يمثله وليس للعامة ذلك


س/ هل يجوز تعلم حل أو فك السحر عن المسحور ؟
ج/ إذا كان بالشيء المباح من الأدعية الشرعية ، أو الأدعية المباحة ، أو الرقية الشرعية ، فلا بأس ، أما أن يتعلم السحر ليحل به السحر أو لمقاصد أخرى فذلك لا يجوز ، بل هو من نواقض الإسلام ، لأنه لا يمكن تعلمه إلا بالوقوع في الشرك ، وذلك بعبادة الشياطين من الذبح لهم ، والنذر لهم ، ونحو ذلك من أنواع العبادة ، والذبح والتقرب إليهم بما يحبون حتى يخدموه بما يحب ، وهذا هو الاستمتاع الذي ذكره الله سبحانه بقوله تعالى : ( ويوم يحشرهم جميعاً يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس وقال أولياؤهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا قال النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله إن ربك حكيم عليم ) سورة الأنعام /128
من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز



س/ شاع أن موت الفجاءة سببه السحر فهل هذا صحيح ؟
ج/ هذا الكلام وأمثاله خاطئ بالكلية فالذي يموت فجاءه كغيره ممن مات بسبب من الأسباب التي تفارق بها الروح الجسد.


س/ هل الساحر كافر ؟
ج/ الساحر كلمة الأصل فيها أن تطلق علي كل من أشرك بالله سبحانه بعبادة للشياطين وهو علي علم تام بما يفعل من عبادته لغير الله .
ولكن كلمة ساحر الآن تطلق علي كل من يتعامل في الرقية بشكل غير شرعي وهذا غير صحيح لأن هذا يترتب عليه أن يقال ليس كل ساحر كافر وهذا غير صحيح فكل ساحر كافر
فمن الناس من يتعامل في الرقية بشكل غير شرعي ولكنه ليس بكافر والتفصيل في هذا موجود في الموقع قسم مذاهب الرقاة

 

 
 

<----السابق                                                           التالى ---->

 
 

1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11  12   13   14   15  16  17

 
     

جميع الحقوق محفوظة © لفضيلة الشيخ الداعية على الحارون
تصميم واستضافة www.ArabGiga.com